ملائمة موقعك لمحرك بحث واحد .. خطأ

بعدما صار معروفاً للجميع مدى أهمية ملائمة موقعك لمحركات البحث (SEO)، لوحظ أن الكثيرين من مديري المواقع يقعون في خطأ كبير، وهو قصر إهتمامهم على ملائمة المواقع لمحرك البحث جوجل فقط، وعلى أثرذلك يمكن أن يترتب العديد من الخسائر في المستقبل.

أضرار ملائمة الموقع لمحرك بحث واحد فقط

نظراَ لضخامة حجم جوجل، فهو يعتبر محرك البحث الأول على مستوى العالم، ولذلك يظن الكثيرون أنه لا فائدة من إهدار الجهد في ملائمة مواقعهم للمحركات الأخرى، معتقدين خطأً أنهم لا حاجة لهم بمحركات البحث المحلية.

أمثلة لمحركات البحث الأخرى

  • Yandix: محرك البحث الروسي
  • Baidu: محرك البحث الصيني

أهمية ملائمة موقعك لمحركات مختلفة

ربما في الوقت الحالي تحتاج فقط لأن يكون موقعك ملائماً لجوجل فقط، لكن من يدريك ماذا سيحدث في المستقبل؟ من يدريك أنك لن ترغب ذات يوم في التسويق بالعمولة، أو في بيع بعض المنتجات من خلال موقعك للروسيين تحديداً مثلاً؟

بالطبع، حينما يجيء ذلك اليوم ستحتاج أن يصل موقعك لجميع محركات البحث، بما في ذلك المحرك المحلي الخاص بطبقة المستخدمين التي تستهدفها، وحينها ستتمنى أن يكون موقعك ملائماً لجميع محركات البحث، وسيكون من الصعب جداً أن تعيد فحص موقعك، وتعديل محتوياته بالكامل لتفادي ذلك الخطأ.

كيفية جعل موقعك ملائماً لأشهر محركات البحث

  • جافا سكريبت وأجاكس: مؤخراً أعلنت جوجل أن زواحفها قد باتت تستطيع قراءة وأرشفة المحتوى المكتوب بأكواد جافا سكريبت وأجاكس. ولكن على النقيض الآخر، الزواحف الخاصة بمحرك البحث الصيني لم تزل غير قادرة على قراءة مثل تلك الأكواد، ولذلك من الأفضل أن تبتعد عن جافا سكريبت وأجاكس، على الأقل لحين تطوير المحركات الأخرى لتستطيع قراءة وأرشفة موقعك مثل جوجل.
  • وسم الميتا ووسم العنوان: هذان لا خلاف عليهم بين محركات البحث، ولذلك تستطيع أن تراعي قواعد الملائمة لجوجل.
  • المجلد الفرعي أم الدومين الفرعي أيهما أفضل؟: بالنسبة لجوجل الإثنين ذو أهمية، ولكن بالنسبة للمحرك الصيني فالمجلد الفرعي أفضل، ولذلك في حالة إستهدافك للصينيين فعليك االإهتمام بما يفضله محرك البحث الخاص بهم.
  • مكان المحتوى في الصفحة: نظراً لآلية عمل Baidu، يجب أن تحرص على وضع الكلمات المفتاحية والتحديثات في بداية كل موضوع.

Leave a Reply